طائر الاطيش

 

طائر الاطيش

هو طائر لاحم يعيش قرب البحار كما ان من مميزاته الوانه الساحره, كما يوجد في كثير من الشواطئ الغربيه في امريكا الجنوبيه كما انه يحب العيش منعزلا.
يسكن هذا الطائر في مستعمرات ويكون العش في الغالب بين الصخور كما يوجد في المحيطات النباتيه , وعند فتره التناسل تقوم الانثي بوضع بيضه واحده او اثنين.
كما ان طائر الاطيش يكون في شكل القدمين لونهما لزرق , كما انه راسه لونها بوني مع بعض البياض كما انه ابيض في اجزائه السفلي وله منقار حجمه كبير قاتم اللون ولا يمتلك منخاران خارجين لانه يقوم باستنشاق الهواء من خلال فمه

أنواعه

 “الأطيش البني”.. أحد الطيور البحرية الساحلية النادرة التي تستوطن جزر البحر الأحمر، له منقار مستقيم مدبب، وذيل بارز، وأقدام صفراء لامعة، يكسو اللون الأبيض المناطق السفلى من الجسم، أما الأجنحة والذيل ومقدمة الرقبة فلونها بني يميل قليلاً إلى الاسود.

ينتمي الأطيش البني إلى فصيلة البجعيات، وهي أسرة كبيرة من الطيور، تتألف من  أجناس و10 أنواع وفقا لتصنيف المؤتمر الدولي للطيور، جنس “موروس”، والذي يضم الأطيش الشمالي، والأطيش الكيب، والأطيش الأسترالي، وجنس “سولا”، الذي يضم الأطيش المقنع، وأطيش نازكا، والأطيش البني، والأطيش أزرق القدمين، والأطيش أحمر القدمين، والأطيش البيروفي، وجنس “باباسولا” الذي يضم نوعا واحدا من الأطيش وهو الأطيش الخداعي.

التغذية

يعتمد الأطيش في غذائه على الأسماك الصغيرة، وعلي رأسها أسماك الأنشوجة، ومثل طيور العقاب الجارحة، نراه يرتفع ثم يقوم بالإنطلاق كطائرة حربية صوب المياة، ثم يغطس بمنتهي الحرفية يلتقط فريسته، فقد وهبته أقدامة القدرة علي السباحة بمهارة، ورغم تلك القدرة يعشق سرقة الأسماك من الطيور البحرية الأخرى التي تصطاد الأسماك، لذلك يفضل البحارة تسميته “حرامي السمك”.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *